الخميس، 6 فبراير 2014

نسب آل ألحداد ألمكنى بالقصاب ألحضرمى في أليمن



                                                                                                         
محتويات هذه الصفحة:-
اولا - حكم الانتساب لغير القبيلة او لغير ابيه ونعوذ بالله من ذالك 
١- المقدمة انما المؤمنون اخوة والادلة من الكتاب والسنة 
٢- مقدمة عن نسب الحداد المكني بالقصاب الحضرمي
٣- صور من مصادر الانساب اليمنية وفيها نسب آل الحداد القصاب الحضرمي يلتقي مع  آل الحداد القميري الحضرمي في الشمايتين إحدى مديريات محافظة تعز
٤- ما قيل عن القصاب من بعض المصادر
٥- ذكر اسماء المصادر و المراجع لما ذكر في هذه الصفحة
٦- فيديوهات لبعض الاناشيد من كلمات ائمة آل الحداد الحضرمي وبعض صورهم  و مقاماتهم 
٧- سلسلة كتب من مؤلفات الإمام عبدالله بن علوي بن محمد الحدّاد و الامام علوي بن طاهر الحدّاد رضي الله عنهما
٨- صورة لسيدي العلامة العالم الفقيه الشاعر عبد القادر القصاب رضي الله عنه من له الفضل بعد الله في اخراج هذه الصفحة البسيطة لحيز الوجود
٩- صفحات لانساب آل الحداد في اليمن من كتب الانساب اليمنية نقلت من انساب آل الحداد في الفيس بوك
١٠- الخاتمة نشيد سلام سلام كمسك الختام عليكم أحبابنا يا كرام للمنشد المتالق سلمان الملا كلمات سيدي الامام الحبيب عبد الله الحداد رضي الله عنه
اولا - حكم الانتساب لغير القبيلة او لغير ابيه ونعوذ بالله من ذالك 
لا يجوز للإنسان أن ينتسب لقبيلة غير قبيلته؛ لما روى البخاري (3508) ومسلم (61) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلا كَفَرَ، وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ نَسَبٌ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ).
قال ابن حجر رحمه الله: "وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروف، والادعاء إلى غيره، وقيد في الحديث بالعلم ، ولا بد منه في الحالتين ، إثباتا ونفيا ، لأن الإثم إنما يترتب على العالم بالشيء المتعمد له" انتهى من فتح الباري (6/ 541).
وقال العيني رحمه الله: "  قَوْله: (وَمن ادّعى قوما) أَي: وَمن انتسب إِلَى قوم. قَوْله: (لَيْسَ لَهُ فيهم نسب) ، أَي: لَيْسَ لهَذَا الْمُدَّعِي فِي هَذَا الْقَوْم نسب، أَي: قرَابَة" انتهى من عمدة القاري (16/ 80).
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (20/ 392): "  حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل مسلم ومسلمة أن ينسب إنسانا له أو إلى غيره وهو ليس كذلك، أو يدعي نسبه إلى شخص أو قبيلة وهو كاذب، ويدل لذلك ما رواه أبو ذر رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار   متفق عليه وفي رواية: إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه  " انتهى.
والكفر الوارد في الحديث هو الكفر الأصغر، لكن هذا يدل على تحريم الفعل وأنه من أكبر الكبائر.
1/1802-عَنْ سَعْدِ بن أَبي وقَّاصٍ  أنَّ النبيَّ ﷺ قالَ: مَن ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أنَّهُ غَيْرُ أبِيهِ فَالجَنَّةُ عَلَيهِ حَرامٌ. متفقٌ عليهِ.
2/1803- وعن أبي هُريْرَة  عَن النَّبيِّ ﷺ قَالَ: لاَ تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أبيهِ فَهُوَ كُفْرٌ متفقٌ عليه.
وَمَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أبيهِ، أَوْ انتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَاليهِ، فَعلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّه وَالملائِكَةِ وَالنَّاسِ أجْمَعِينَ، لا يقْبَلُ اللَّه مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامةِ صَرْفًا وَلا عَدْلًا. متفقٌ عليه.
4/1805- وَعَنْ أَبي ذَرٍّ أنَّهُ سَمِعَ رسولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ: لَيْسَ منْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْر أبيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إلاَّ كَفَرَ، وَمَنِ ادَّعَى مَا لَيْسَ لهُ، فَلَيْسَ مِنَّا، وَليَتَبوَّأُ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّار، وَمَنْ دَعَا رَجُلًا بِالْكُفْرِ، أوْ قالَ: عدُوَّ اللَّه، وَلَيْسَ كَذلكَ إلاَّ حَارَ عَلَيْهِ متفقٌ عليهِ، وَهَذَا لفْظُ روايةِ مُسْلِمِ.

١- الادلة من القرآن الكريم والحديث الشريف تبين اننا اخوة وان لا فرق بين المسلمين والمؤمنين في النسب والكل لادم وادم من تراب
الحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات و الصلاة و السلام علي سيدنا محمد وعلي آله الطيبين واصحابه  الغر الميامين و سلام الله علي التابعين  وعلي من تبعهم باحسان   الي يوم الدين وصلاة الله وسلامه علينا  و علي عباد الله الصالحين قال تعالي ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا(41)وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا(42)هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا(43)﴾ الا نحب ان ننتسب للمؤمنين و يصلي الله و ملائكته علينا كما في الاية هل هناك اعظم من هذا النسب
 و قال ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ( 13 ) وقال  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) وقال هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا ۚ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ ۖ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67) وقال  فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ (101) وقال تعالي يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)  وقال تعالي قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ  رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ (73) و قال تعالي  اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) وقال  ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا ( 6 )  و عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما من مؤمن إلا أنا أولى به في الدنيا والآخرة " ، اقرأوا إن شئتم ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) فأيما مؤمن مات وترك مالا فليرثه عصبته ، ومن ترك دينا أو ضياعا فليأتني فأنا مولاه " .وقال  
(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ، وقال تعالي  وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ ۖ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (36) الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وانا اكتب هذه الصفحة المتواضعة عن نسب آل الحداد القصاب الحضرمي في اليمن كوني منهم احب ان اشير و بكل فخر واعتزاز اننا نتسب للاسلام اولا ولامة محمد صلي الله عليه وسلم ثانيا ان بلغنا درجة الاسلام و للمؤمنين ثالثا ان بلغنا درجة الايمان و نسال الله ان يبلغنا ذالك كيف لا نفتخر بذالك الانتساب و قد وضح لنا الحق تعالي بقوله ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا(41)وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا(42)هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا(43)﴾ وقوله  ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا ( 6 ) ولما كان المؤرخون وعلماء الحديث و النسب يستشهدون برواة الحديث و يكتبون فلان ابن فلان ابن فلان مولاهم فلان ابن فلان  القرشي نسبة الي قريش  او الكناني نسبة لكنانة  او الازدي نسبة للازد  او البصري نسبة للبصرة  فمن منا لا يحب ان يكون محمد رسول الله اولي به من نفسه ومولاه  و زوجات رسول الله امهاته وزوجاته اهل بيته  كما في  قوله تعالي وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)  وقال تعالي  قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ (73)  وكما ان سارة زوجة النبي  ابراهيم  وام اسحاق  من اهل بيت النبي ابراهيم عليه السلام  فان زوجات محمد رسول من اهل بيته ايضا و هن امهات المؤمنين جميعا وهذا فخر لكل من بلغ درجة الايمان اللهم بلغنا درجة الايمان ثم اني اكتب وانقل ما جمعته بصدق و شفافية عن نسب آل الحداد القصاب الحضرمي في اليمن حيث لا يحرم الشرع ذالك و انما شجع علي تعلمه  قال ابن عباس: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم) (2) وفي رواية: (احفظوا أنسابكم، تصلوا أرحامكم) فالقصد هنا المعرفة والتعلم والحفظ ليس الا مع اني وجدت من قراتي لعلم الانساب واطلاعي عليها ان لا احدا افضل من احد نسبا و انما الفضل والتفاضل في  التقوي والعلم و العمل الصالح فكم من القاب غيرمحببة وهي هاشمية مثل  الدباغ الحسني الهاشمي  في العراق و الحجاز و المزين المزيني مولي ال عثمان ابن عفان رضي الله عنه رحمهم الله وصدق تعالي حيث قال ﴿ إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِان امَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11 صدق الله العظيم 
٢- مقدمة عن نسب الحداد المكني بالقصاب الحضرمي
                                                
لقد قرات في احدي الوثائق الحداد المكني بالقصاب  فقط  و كتب لقب جدنا الاخر الحضرمي فقط بنفس الوثيقة بخط القاضي العلامة احمد السادة رضي الله عنه قبل اكثر من مائة سنة ثم كتب لقب هذا الحضرمي في وثيقة اخري الحداد المكني بالقصاب فقط  بخط العلامة علي بن يحي بن شمسان  بارك الله فيه و امثاله نقلا عن خط الفقيه العلامة احمد بن عثمان الصلوي رحمه الله كتب الحداد المكني بالقصاب وعند جمع ما كتب يتضح ان لقبنا هو  الحداد المكني بالقصاب الحضرمي يعني واحد زائد واحد يساوي اثنين . وقد قيل لي ان  الاستاذ عبد الصمد عبد الرحمن القصاب قرا صورة لوثيقة باسماء الاسر الحضرمية  التي يلتقي  نسبها بجد واحد من ضمن هذه الاسر آل  القصاب في مدينة جبلة محافظة اب و كثير من الاسر الاخري اعطاها له الاستاذ عبد الكريم بن محمد بن يحي بن غالب السقاف قبل ما يقارب خمسة عشر سنه  ثم اخذها منه و الاستاذ عبد الصمد القصاب محل ثقة ثم سؤل احد المشايخ الصادقين المعتبرين الثقاة في جبلة حفظه الله ولا يختلف عليه اثين في نزاهته و ثقافته و رجاحة عقله وصدقه و حبه للناس و حب الناس له وهو الشيخ عبد الله بن الشيخ علي الهبوب بارك الله فيه و امثاله قال ما سمعته عمن كانوا يتحدثون مع والدي في المجلس رحمه الله تعالي ان آل  القصاب من آل الحداد المتصوفين من حضرموت و المعروف و المعلوم عن آل الحداد في حضرموت لا يخفي علي احد ممن يقرا او قرا عنهم او سمع عنهم  ما يهمني بان آل  القصاب هم من آل  الحداد من حضرموت ولا يستطيع احدا ان ينكر ذالك وهذا فضل من الله ونعمه والحمد لله . والذي يثبت ما ذكرته سابقا ان آل  القصاب من آل الحداد من حضرموت هو ما وجدته ايضا في خدمة الانساب اليمنية القحطانية والعدنانية  في شركة الاتصالات الوطنية يمن موبايل وذالك بارسال اللقب علي رقم 3930 خدمة الانساب اي رسالة قصيرة  اس ام اس SMS و ايضا ما جاء في خدمة الالقاب اليمنية نفس الشركة بارسال اللقب علي رقم 2040  رسالة قصيرة اس ام اس SMS وهو نقلا من موسوعة الألقاب اليمنية للاستاذ المؤرخ النسابة  ابراهيم  المقحفي بارك الله فيه و امثاله وما وجدته من كتاب اخر ايضا. واما ما قيل في بعض الكتب عبارة ويقال انهم من آل عذر في حجة و تارة اخري ويقال انهم من آل الحداد من حجة فما اختلف فيه فهو باطل وما اتفق عليه فهو صحيح و هذا يثبت ما عندنا . قد يقول قائل ان الغرض من هذه الصفحة هو توضيح و بيان ان آل الحداد القصاب الحضرمي هاشمين كما يتضح من الصور و الصفحات المرفقة  - اقول وبالله التوفيق نحن آل الحداد المكني بالقصاب الحضرمي لا ندعي النسب الهاشمي تطفلاً و لا ننكره تَجَاهُلًا و نقبل نسبنا المتفق عليه كما ورد و كما كتب و قيل عنه لا المختلف فيه لفظا زمانا و مكانا و كنا لا نعرف اتصال نسبنا بهذا النسب في زمننا هذا الا بعد ظهور تكنلوجيا المعلومات حيث اصبح العالم يعيش في قرية احدة وهذا ليس عيبا ولا يخل بعلم الانساب كما قال الامام النسابة الحسني الماروزي في كتاب الفخري في انساب الطالبين  وهو يتحدث عن اعقاب داود ابن الحسني المثني قال والحسن القصاب بالساس .............. الي ان قال رضي الله عنه أبصرت بقائن منهم قوما، إلا أنهم لم يعرفوا اتصال نسبهم بالزاهد الي اخر ما ذكر .......... .  الجميل هنا اننا لم نكتب عن نسبنا و اننا لسنا اسرة مشهورة وانما نحن آل الحداد المكني بالقصاب الحضرمي اسرة متواضعة مكونة من عدد من البيوت و محصورة في تعز و جبلة  و الحبشة و بعضهم في المهجر  في الوقت الذي عشناه. و الاجمل ان الناس كتبوا عنا وهذا يدل علي ان الله سبحانه و تعالي قد هيئ لمثل هذه الاسرة علماء اجتهدوا في تدوين و حفظ انسابهم دون علم اصحابها فله الشكر دائما وابدا. و اما ما كتبه الاستاذ المؤرخ النسابة الباحث القدير ابراهيم المقحفي بقوله اخبروني انهم من آل الحداد من حضرموت لانه هو من سأل ليتاكد و يتحقق ايضا من سبب الحاق القصاب ككنية او شهرة خاصة بنا وهو في الاصل قد سأل اخرون عنا و قد الف كتبا  اخري اقدم قبل ذالك في الانساب  ذكر
في احداها ان آل القصاب في جبلة من آل الحداد في حضرموت ويقال انهم من آل عذر في حجه كما يتضح من احدي الصور او الصفحات المرفقة لعله اخذ الاصل من حواشي العلماء كمراجع له كما ذكر في مراجعه . 
وكما ذكرت ان المدن التي تعيش فيها هذه الاسرة هي مدينة تعز  و مدينة جبلة محافظة اب والتي فيها الكثير من الاسر الحضرمية ايضا امثال آل السقاف و آل باعلوي وآل العيدروس وآل الفقيه و آل الصبان وآل مكارم وبالخير الحضرمي و غيرهم والله اعلم. وقد يقول قائل انها تشابه القاب وكني اقول و بالله التوفيق هنا ما جمعته من المشتبه و المختلف في لقب الحداد  اما المختلف و المشتبه في الحداد من حضرموت   فنحن لسنا حداد و لسنا باحداد ولسنا بلحداد و لسنا من آل الحداد من الشحر حضرموت ولا  من الحدادي من الشحر ايضا ولسنا متطفلين علي لقب الحداد  ولسنا القصاب الحداد و انما العكس الحداد القصاب 
وكنية القصاب اتت لاكرام المكني به الا وهو الحداد قال احد الشعراء
 أكنيه حين أناديه لأكرمه ... ولا ألقبه والسوءة اللقبا
كذاك أدّبت حتى صار من خلقي … إنّي وجدت ملاك الشيمة الأدب. ولسنا حدادين مهنة مع احترامي الكبير لكل من ذكرتهم وليست كنية او شهرة لنا بل الحداد الحضرمي اصلنا و لقبنا. اما المختلف و المشتبه في كني القصاب في اليمن  هناك آل القصاب في ذي السفال الرباط وهم من آل البريهي وآل القصاب في بعدان وهم من بني منصور وآل القصاب و قصاب في الحديدة منهم الممثل القدير محمد بن محمد القصاب مثل دور فتيني في مسلسل زمبقة قال انهم من حضرموت وليسوا من آل الحداد و هناك آل القصاب ينتسبون لعزلة القصبة  ناحية الطويلة من اعمال صعده كما كتبه احد المؤرخين المصرين في كتاب شواهد قبور من جبانة صعده باليمن و هناك قرية القصاب في محافظة الحديدة البرح الركاب قرية القصاب وايضا محلة القصاب  محافظة تعز  مديرية خدير  عزلة خدير البدو  قرية النمرين  محلة القصاب وفي محافظة شبوة بيحان القصاب بكسر القاف  وفي عدن ممن شاركوا  في جبهة عدن ضد الاحتلال البريطاني  الدكتور خالد بن علي بن قاسم القصاب لعله من ابناء عمنا علي الذين عاشوا في الحبشة حيث اتي بعض ابناء علي قبل ما يقارب اربعون سنة الي مدينة جبلة يريدون توقيع ابناء عمومتهم ليحصلوا علي الجوازات اليمنية فوقع عمي قاسم واخرون من مدينة جبلة محافظة اب والله اعلم  وهناك آل قصاب او بيت قصاب ينتسبون لابن قصاب الكندي من حضرموت كما في مختصر كتاب الدر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت لابن جندان ومحققه باحاذق  ولسنا القصاب الحداد وانما العكس الحداد القصاب  .
 ملاحظة ... من له صلة  باخو جدنا احمد بن محمد بن قاسم بن محمود الحداد المنقطعة اخباره عاش الي ١٣٠١هجريه وايضا من له صلة بابن عم اجدادنا عبد الله بن عبده و ابنه محمد بن عبد الله عبده الحداد الحضرمي زمانا قبل حوالي مائة سنة و مكانا قريب من جبله فهو ابن عمنا واخونا والجميع في الاصل اخوه فاهلا و سهلا و مرحبا والحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات هذا والله اعلم والله المستعان. اللهم لا تجعلنا ممن ياتونك بانسابهم يوم القيامه و اجعلنا ممن ياتونك بالاعمال الصالحة  وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ وصلي الله وبارك علي سيدنا محمد واله و صحبه والتابعين و تابعهم الي يوم الدين و السلام عليكم ورحمته وبركاته
 يمكنكم التواصل معنا علي هذا الايميل
 الجمهورية اليمنية
aalhaddad83@gmail.com
 


٣- صور من مصادر الانساب اليمنية وفيها نسب آل الحداد القصاب الحضرمي يلتقي مع  آل الحداد القميري الحضرمي في الشمايتين إحدى مديريات محافظة تعز

ملاحظة :-  نسب آل الحداد القصاب يلتقي مع  آل الحداد القميري في الشمايتين إحدى مديريات محافظة تعز. كما يتضح من كتاب  موسوعة الالقاب اليمنية للمؤرخ النسابة ابراهيم المقحفي و خدمة الانساب اليمنية القحطانية والعدنانية يمن موبايل وايضا من كتاب انساب عشائر محافظة تعز للدكتور قائد محمد طربوش جزاه الله خير نسب آل الحداد القميري في قرية المدهف بني شيبة الشرق مديرية الشماتين انتقل اليها الحضارم حيث توجد فيها منطقة تسمي بالحضارم وعاصمتها التربة محافظة تعزوهذا الالتقاء لم ياتي من فراغ او بالصدفة و انما جاء من بحث طويل من اجل المصداقية وهو دليل علي براعة و اهتمام و جدارة ودقة وصدق مصادر الباحث الكاتب و المؤرخ  النسابة ابراهيم احمد المقحفي حفظه الله والله اعلم.

اما المقصود بكلمة مرباط هو مرباط ظفار كما ذكر في هذه النبذه عن نسب سيدنا الامام عبدالله بن علوي باعلوي الحداد رحمه الله                                     
فائدة من مخطوط الشهب المكية علي من تعرض للسادة الحسينية للعلامة محضار بن عبد الله السقاف رضي الله عنه



وهذا بعض  ما تحدث به اول محافظ لعدن ابو بكر شفيق عن جبهة عدن بعد خروج الاستعمار من عدن
٤- ما قيل عن القصاب من بعض المصادر
من كتاب تفسيرالاحلام  للتابعي و المفسر و المحدث ابن سيرين رضي الله عنه   

وهنا ما انشده و قاله سيدي الامام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه من كتاب حياة الامام علي رضي الله عنه  و من كتاب تاريخ دمشق

من كتاب النور السافر عن أخبار القرن العاشر; المؤلف: عبد القادر بن عبد الله العيدروس رضي الله عنه
٥ - المصادر و المراجع لما ذكر في هذه الصفحة :-
١- خدمة الانساب اليمنية القحطانية والعدنانية الشريكة الوطنية يمن موبايل .
٢- خدمة الالقاب اليمنية يمن موبيل ايضا.
٣- كتاب موسوعة الالقاب اليمنية للاستاذ المؤرخ النسابة ابراهيم المقحفي.
٤- كتاب اخر في الانساب ولعله معجم المدن و القبائل اليمنية للاستاذ ابراهيم المقحفي .
٥- وثائق وبصائر تمتلكها هذه الاسرة.
٦- كتاب الدر و الياقوت لابن جندان رحمه الله حققه باحاذق بارك الله فيه و امثاله.
٧- كتاب شواهد و قبور من جبانة صعدة في اليمن.
٨- كتاب انساب عشائر محافظة تعز للدكتور قائد محمد طربوش جزاه الله خير.
وغيرها مثل مخطوطات جامعة الملك سعود .... 
هنا صفحة 
 المشهورون بالقصاب والحداد في صدر الاسلام الي القرن السابع الهجري
 ٦- ولما كان حقا علي المزور او المضيف اكرام الزائرين او الضيوف نقدم لكم فيديوهات لبعض الاناشيد من كلمات ائمة آل الحداد الحضرمي وبعض صورهم  و مقاماتهم 
في الواجة الشريفة في المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بيت شعر للامام عبد الله بن علوي الحداد:
نبي عظيم خلقه الخلق الذي ...... له عظم الرحمن في سيد الكتب
 فيديو للامام علوي بن طاهر الحداد مفتي جوهور و هو يتوج السلطانه زوجة السلطان في ولاية جوهور في ماليزيا رضي الله عنه
نشيد الف صلي الله علي زين الوجود للمنشد عبدالعظيم عزالدين كلمات الامام الحداد رضي الله عنه
نشيد الزم باب ربك  للمنشد عبدالعظيم عزالدين كلمات الامام الحداد رضي الله عنه
نشيد يا عالم السر منا  للمنشد اسامة الامير كلمات الامام علوي بن طاهر الحداد رضي الله عنه
نشيد الا يالله بنظرة  للمنشد الهاجري كلمات الامام الحداد رضي الله عنه
نشيد يا امام الرسل يا سيدي لفرقة تركية كلمات الامام عبد الله الحداد رضي الله عنه
 انشودة انا مشغول بطيبة المنشد سامر الدرة للإمام عبد الله بن علوي الحداد رضي الله عنه
علاج الامراض الردية بشرح الوصية الحدادية كلمات الامام العلامة عبد الله الحداد رضي الله عنه ثم الاستماع المقام الصوت الجميل في الفيديو التالي من مسجد الامام عبدالله الحداد رضي الله عنه
انشودة ربنا يا ربنا ياالله للمنشد عبدالعظيم عز الدين  اختار المشند بعض الابيات من قصيدة طويلة للامام عبد الله الحداد  و هذا جزء من القصيدة من ديوان الامام الحداد رضي الله عنه يليها الفيديو
أبوبكر سالم إبتهال يارب ياعالم الحال اليك وجهت الآمال  قصيدة الامام عبد الله الحداد رضي الله عنه
يا تواب تب علينا للإمام عبدالله بن علوي الحداد
انشودة مضي الصدق كلمات الامام الحداد اول الابيات نعيب زماننا للامام الشافعي رضي الله عنهم نقدم لكم القصيدة يليها الفيديو 
 قصيدة الامام عبد الله الحداد رضي الله عنه عليك بتقوى الله في السر والعلن. وقلبك نظفه من الرجس والدرن

يتوسطهم الامام علوي بن طاهر الحداد و بعض السيوف من ال المتوكل 
الحبيب سالم بن جندان والحبيب علوي بن طاهر الحداد والحبيب علوي بن محمد المحضار
الحبيب علوي طاهر الحداد والملك فيصل عبدالعزيز ال سعود
الحبيب الحداد عبد القادر محمد احمد الحداد رضي الله عنهم
الحبيب حسن بن عمر الحداد مع الحبيب عمر بن حفيظ حفظهم الله
الامام والداعية ومفتي "جوهور" بدولة ماليزيا الحبيب / علوي بن طاهر الحداد ويحيط به مجموعة من ساسة وأعيان ماليزيا 
العلامة الحبيب علوي بن طاهر بن عبدالله الحداد
 
صور من مسجد و مقام الامام الحداد رضي الله عنه الحاوي تريم حضرموت
في اندونسيا قبة الحبيب الحداد رضي الله عنه يلي ذالك فيديو لمولد الرسول صلي الله عليه و سلم 
٧- سلسلة كتب من مؤلفات الإمام عبدالله بن علوي بن محمد الحدّاد و الامام علوي بن طاهر الحدّاد رضي الله عنهما
صفحة التحميل:
الروابط المباشرة :
1- الديوان (الدر المنظوم لذوي العقول والفهوم)
***
2- سيرة الإمام الحداد لمصطفى البدوي
3- رسالة آداب سلوك المريد
***
4- الدعوة التامة والتذكرة العامة
5- الفصول العلمية والأصول الحكمية


***
6- النفائس العلوية في المسائل الصوفية

***
7- النصائح الدينية والوصايا الإيمانية
***
8- الورد الكبير

***
9- إتحاف السائل بجواب المسائل
***
10- رسالة المعاونة والموازرة والمظاهرة للراغبين من المؤمنين في سلوك طريق الآخرة
***
11- رسالة المذاكرة مع الإخوان المحبين من أهل الخير والدين

***
12- سبيل الادكار والاعتبار بما يمرُّ بالإنسان وينقضي له من الأعمار
***
13- كتاب الحكم
***
14- وسيلة العباد إلى زاد المعاد بمجموع دعوات وأوراد الإمام الحداد
من مؤلفات كتب الامام علوي بن طاهر الحداد
٨- صورة لسيدي العلامة العالم الفقيه الشاعر الشيخ النحوي الحافظ أبو المعالي والوفاء عبد القادر بن الشيخ محمد بن حسين بن إسماعيل ‏بن إبراهيم القصاب الازهري الدير عطائي رضي الله عنه كيف لا استضيفه في صفحتي وهو من له الفضل بعد الله في اخراج هذه الصفحة البسيطة الي حيز الوجود فعندما نظرت الي هذه الصوره الرضية و قرأت سيرته العطرة الزكية ونسبه للحضرة المحمدية من كتاب و مخطوطات ولده العلامة الشيخ وفاء رضي الله عنه فاستشعرت صلة القرابة والاخوة وصدق الحق تبارك و تعالي انما المؤمنون اخوة  صدق الله العظيم وكنت لا اعرف شئ عن ما ذكر وجمع في هذه الصفحة و بعد ذالك بزغ نور الصباح وانجلي ظلام الليل في معرفة الكثير انه العلم و اهل العلم قال تعالي قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب  صدق الله العظيم 
مما قاله في القصاب ;-
إن للقصاب ذكراً لم يزل----- مثلاً حياً ونجماً ماأفل
 ولمن ساروا على النهج الذي ---- سوف يبقى خير نهج ومثل
٩-ونزولا و تلبية لرغبة زوار هذه الصفحة و اللذين دائما يبحثون عن المواضيع التالية 
  كان لزما علينا ان نقدم لهم صفحات لانساب آل الحداد في اليمن عامة نقلت من انساب آل الحداد في الفيس بوك واللتي نسخت من تحميل كتب الانساب اليمنية المشهورة 
1- من كتاب المؤرخ المصري رضي الله عنه
٢- من كتاب مجموع بلدان اليمن و قبائلها للقاضي محمد الحجري تحقيق العلامة إسماعيل الاكوع رضي الله عنهما
من كتاب حياة عالم وأمير الجزء الاول
٣- من كتاب تحفة الزمن في أنساب بيوت الهاشميين في اليمن المؤلف: العباس احمد محمد الخطيب المتوكل رضي الله عنه
من كتاب إدام القوت في ذكر بلدان حضرموت للمؤلف عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف رضي الله عنه ثم من كتاب مصطفي البدوي الإمام الحداد، مجدد القرن الثاني عشر الهجري ثم من كتاب بشري الفؤاد بترجمة الامام الحداد تأليف‬ ‫الحبيب السيد علوي بن حسن الحداد‬ ‫المكي الحسيني‬ ‫حفظه الله تعالى‬  ثم من مخطوط شمس الظهيرة في نسب أهل البيت من بني علوي 


بني الحداد من كتاب انساب عشائر محافظة تعز للدكتور قائد محمد طربوش جزاه الله خير

نسب آل الحداد في قرية الحقيل شمير محافظة تعز من كتاب من انساب عشائر محافظة تعز للدكتور طربوش و من كتاب موسوعة الالقاب اليمنية للنسابه المحقق الباحث المؤرخ ابراهيم المقحفي حفظهما الله
وصلني هذا المشجر من محمد بن محمد بن احمد ناجي الحداد قرية ذراع علي الحداد -صهبان محافظة اب -اليمن يقول انه حصل علي هذه المشاجره لابناء عمه آل الحداد في قرية الحقيل شمير محافظة تعز السادة الحسنين من نسل سيدنا الحسن ابن علي 
رضي الله عنه


الامام سراج الدين و الدنيا  ابو بكر بن علي بن محمد الحداد الزبيدي العبادي اليمني توفي في السنة ٨٠٠ هجرية صاحب كتاب تفسير الحداد و غيرها من المصنفات الكثيرة رحمه الله و رضي عنه
 العلامة عوض قاسم زيد الحداد رحمه الله رضي الله عنه
العلامه الشيخ عبدالسلام محمد عبده سعد الحداد رضي الله عنه
صوره من بيت الحداد في الحقيل شمير تعز
                                                    لا تنسونا من الدعاء لنا و للمرحوم  ابوعلوي عبد الرحمن بن محمد الحداد القصاب  
 ابوعلوي عبد الرحمن بن محمد الحداد القصاب 
١٠- اخيرا نقول لكم سلام سلام كمسك الختام عليكم أحبابنا يا كرام كما قال الامام الحبيب عبد الله الحداد رضي الله عنه




يمكنكم التواصل معنا علي هذا الايميل
 الجمهورية اليمنية
aalhaddad83@gmail.com





هناك تعليق واحد:

  1. Casino Rewards Promo Code - JMTHub
    Find 포항 출장안마 the best promos for slot machine 광주광역 출장안마 The 제주 출장안마 casino gives you more rewards, more prizes, and more money for 속초 출장샵 making a real money jackpot. 안동 출장샵

    ردحذف